Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 البيت الذكي ونظام التحكم الرقمي

1          نظام التحكم الرقمي WB BUS

1- 1      مقدمة إلى تقنية النظام

1-1-1               الاهداف العامة للنظام

نظام  التحكم الرقمي  ( " النظام " بشكل مختصر ) صمم كنظام اداري في مجال التمديدات الكهربائية من أجل التحكم و مراقبة الأحمال و ضمان الأمان في المباني المختلفة حيث يمكن تركيب النظام في المباني الكبيرة مثل المباني التجارية ، المؤسسات ، المدارس ، المشافي ، المعامل و المباني  الحكومية كما يمكن تركيبه في المنازل و الفيلات و المزارع .

الهدف من النظام هو مراقبة  الوظائف و الفعاليات المختلفة للتجهيزات  الكهربائية و التحكم  بها كالإضاءة ، الأباجورات ، الستائر ، التدفئة ، التكييف بالإضافة إلى ادارة وتنظيم طاقة الأحمال ، تقديم المعلومات ، المراقبة و الإنذار .

2-1-1  الخصائص الأساسية للنظام

صمم النظام من أجل ادارة و مراقبة المباني بتقنية التحكم الموزع حيث يتم ربط و توصيل أجهزة النظام بواسطة كبل مزدوج مع بعضها البعض مما يتطلب بث معلومات رقمية تسلسلية فيما بين الأجهزة المربوطة الى شبكة خطي التحكم .

يسمح النظام أيضاً أن تسحب أجهزة النظام - المربوطة إلى شبكة خطي التحكم - تغذيها ضمن استطاعة محددة من الوسيط أي الكبل المزدوج مباشرة ، في حين تحتاج الأجهزة ذات الاستطاعة الكبيرة  مصادر  اضافية للتغذية .

   

       

                                                                                                                                                                                                                       

عادة ، يطبق النظام كنظام غير مركزي حيث تعالج المعلومات في كل جهاز من أجهزة النظام المربوطة إلى الشبكة بشكل مستقل و يتم الاتصال و نقل المعلومات بين هذه الأجهزة بشكل مباشر دون الحاجة الى جهاز مركزي رئيسي ومع ذلك يمكن تطبيقه كنظام مركزي عند الحاجة مما يجعل النظام عالي المرونة .

 

 

 

2-1    وسيط النظام

كما ذكرنا سابقا ً يقوم كوسيط بين أجهزة النظام كبل مزدوج ( 2 x  1  مم ) الذي يشكل شبكة خطي التحكم لنقل المعلومات الرقمية بشكل متسلسل بين هذه الأجهزة .

1-2-1   مسار شبكة النظام

يمكن أن يأخذ مسار الشبكة أي شكل من أشكال الربط الخطي ، الربط النجمي ، الربط الشجري أو خليط من هذه الأشكال شرط ألا تتجاوز أجزاء الأسلاك الكهربائية اطوال محددة كهربائيا ً ( ممانعة اومية و سعوية ) .

لا ضرورة هنا لمقاومات كنهائيات .

 

 

2-2-1  طريقة توصيل النظام

عند توصيل خطي التحكم يجب أن يراعى طول الأسلاك بين أي نقطة على الشبكة و بين وحدة التغذية بحيث أن لا يزيد بعد أي نقطة عن و حدة التغذية عن 350 م ، و أن لا يزيد بعد طرفين موصولين مع وحدة التغذية عن بعضهما عن 700 م كما و يجب مراعاة ما يلي :

ان لا يزيد مجموع أطوال الأسلاك الموصولة في الشبكة عن 0001 م و أن لا يقل قطر الأسلاك المستخدمة لخطي التحكم عن 1 مم .

أما عدد الأجهزة التي يمكن و ضعها على الشبكة فيحدد حسب نوع وحدة التغذية المستخدمة .

و يمكن ربط عدة شبكات مع بعضها البعض بواسطة رابطة الشبكات من أجل التحكم  لمسافات أكبر أو عدد أكبر من الأجهزة .

 

3-2-1  مكونات النظام

يتكون النظام من المكونات التالية حيث يعتمد نظام التحكم الرقمي على ربط جميع محتويات هذا النظام من مستقبلات و مرسلات مع بعضها البعض بواسطة خطين فقط و ذلك للتحكم بجميع الأجهزة الكهربائية .

·       خطي التحكم  : اللذان يربطان كافة محتويات النظام ببعضها البعض .

·       وحدة تغذية الشبكة : وهي التي تقوم بتغذية الأجهزة المربوطة إلى خطي التحكم .

·       رابط السبكة : و مهمته تحميل و استحصال الإشارة بين خطي التحكم و بين أي تطبيق عملي يمكن ان يركب عليه مباشرة كالمفاتيح الالكترونية مثلا أو المؤقت أو وحدة الإظهار أو غير ذلك .

·       المراسلات : وهي التي تقوم بتحويل الأوامر إلى اشارات رقمية و تقوم بارسالها عبر خطي التحكم و لها عدة اشكال منها :

كباسات الكترونية ، حساسات حركة ، حساسات حرارة ، حساسات ضوء ، حساسات سوائل ، رابط هاتف ، رابط لا سلكي ... الخ

·       المستقبلات : و هي التي تقوم باستقبال الأوامر التحكمية و معالجتها معالجة خاصة ومن ثم تقوم بتنفيذ هذه الأوامر لتشغيل الأجهزة الموصولة اليها ، ولها عدة اشطكال أيضاً نذكر منها :مستقبلات ريليات ، مستقبلة ديمر ، نواخب كاميرات مراقبة ، مقاسم إنذار و نداءات ...... الخ

 

 2-1    عمل و تبادل البيانات

إن الاتصال بين مرسلة ( طباسة مفتاح الكترون مثلا ) و مستقبلة ( ريلية مستقبلة تقود لمبة مثلا ) هو سلسة من العمليات و تبادل البيانات . هذه البيانات تحمل معلومات أساسية عن الجهاز المرسل و المرسل إليه مثل نوع الجهاز ، العنوان الفيزيائي ، عناوين جماعية ، بالإضافة إلى معلومات عن وظيفة الأمر و طريقة تنفيذه ، حيث تقوم المرسلة بتحويل الأوامر إلى اشارات رقمية و ترسلها عبر خطي التحكم الى المستقبلة التي تقوم بدورها بترجمة هذه الأوامر ومعالجتها و نتفيذها لتوصيل تيار التشغيل الى الجهاز الكهربائي المربوط بها . ويمكن للمرسلة ان أن تخاطب أكثر من مستقبلة ( أمر جماعي )من خلال عنوان جماعي كما يمكن لمستقبلة ما ان تستقبل اوامر فردية من عدة مرسلات مختلفة ، مما يوفر امكانيات كبيرة للتحكم بالأجهزة الكهربائية كالتحكم بعدة أجهزة من مكان واحد او من عدة امكنة دون اللجوء إلى الطريقة التقليدية لشبكات الكهرباء العادية التي تعتمد على وصل كبسات ذات اتجاهين (دركسيون) أو كبسات تربل مما يؤدي إلى استهلاك كبير في عدد الكابلات و الكباسات و النقاط بالاضافة الى امكانية التحكم بعدة احمال بوظائف مختلفة بأمر واحد عن طريق أمر المشاهد (scenes)

4-1     طريقة البرمجة و التشغيل

تتم البرمجة و التشغيل بواسطة برنامج BTS   الخاص بمؤسسة البكري للصناعات الالكترونية و الذي يعمل تحت بيئة WINDOWS  .

و تتم البمجة و التشغيل بعدة مراحل نذكرها بشكل مختصر :

أ - بناء المشروع و إضافة المكونات و الأحمال من المكتبة المرفقة للبرنامج .

ب - الربط بين المستقبلات و الأحمال برمجيا ً .

ت - إنشاء مجموعات و توزيع الأحمال ضمن كل مجموعة ( اختياري ) .

ث - إنشاء المشاهد و إسناد الأوامر التي سينفذها كل حمل ضمن كل مشهد ( اختياري ) .

ج - الربط بين المرسلات و الأحمال أو المجموعات برمجياً و تحديد وظائف الأوامر أو المشاهد .

ح - أخذ العنوان الفيزيائي لكل جهاز من الحاسب .

خ - نقل البيانات الخاصة لكل جهاز من الحاسب إلى الجهاز .

 

5-1  الخلاصة

يوفر لنا هذا النظام امكانيات هائلة في التعامل مع التجهيزات الكهربائية و يتيح لنا أيضاً امكانية التبديل أو التغيير في الوظائف و الخواص لكافة محتويات النظام برمجياً أي بدون أي تغيير في التوصيلات اوفي المحتويات و غنما عن طريق اعادة برمجتها بالإضافة الى الأمان في التعامل مع التيار الكهربائي وذلك بسبب التغذية المنخفضة لخطي التحكم . 

2                   الأجهزة الموجودة في نظام التحكم الرقمي

1-2     الجهزة العامة

الأجهزة العامة هي مكونات اساسية من أجل تشغيل النظام ومن أهمها وحدة التغذية و رابط الحاسوب .

1-1-2  وحدة التغذية مع رابط شبكة

وهي التي تقوم بتغذية الأجهزة المربوطة إلى خطي التحكم بجهد 24 فولت و يمكنها تشغيل عدد محدد من الأجهزة حسب استجرار التيار كل منها ( مثلا وحدة الكباسات تستجر مع ربط خطي التحطك mA 4.5 ) بحيث لايتجاوز سحب التيار الإجمالي لهذه الأجهزة 500 mA   و عندما يتطلب النظام استطاعة أعلى يتم إضافة وحدة تغذية أخرى تربط مع الأولى عن طريق رابط شبكة الموجود داخلياً في وحدة التغذية و الذي يقوم بتأمين نقل اشارات التحكم بين شبكات التحكم ضمن النظام الواحد .

بالإضافة تقوم وحدة التغذية بتغذية الجهزة ذات الاستطاعة الكبيرة نسبياً و اتلي لا يمكنها سحب تغذيتها من الوسيط أي الكبل المزدوج مباشرةص ، بجدهد 12 فولت  مستمر و تيار حد أقصى 500 mA .

تعمل وحدة التغذية بجهد ما بين 110 و 240 فولت متناوب ( من 50 إلى 60هيرتز ) وهي مزودة بحماية ضد زيادة الحمل .

2-1-2   علبة وصل خطوط التحكم

من أجل سهولة وصل خطوط التحكم الموزعة بشكل نجمي مع بعضها البعض في التابلو

 

3-1-2   رابط الحاسوب

وهو عبارة عن صلة الوصل بين الحاسب (USB) و النظام من أجل عملية البرمجة بشكل أساسي و من ثم التحكم و المراقبة ( بشكل اختياري ) بواسطة برنامج الـ BTS  الخاص بنظام التحكم الرقمي .

وهو ضروري فقط أثناء برمجة و تشغيل النظام من خلال الحاسب حيث لا حاجة إليه بعد ذلك حيث تعالج المعلومات في كل جهاز من أجهزة النظام المربوط إلى الشبكة بشكل مستقل و يتم الاتصال و نقل المعلومات بين هذه الأجهزة بشكل مباشر دون الحاجة إلى جهاز مركزي رئيسي ، إلا في حال أراد المستخم التحكم و المراقبة بالنظام من خلال الحاسب فيبقى الحاسب مربوطاً بخطي التحكم عبر هذا الــرابط .

 

4-1-2   رابط خطي التحكم ( شاسيه الكتروني )

يقوم رابط خطي التحكم بالوصل بين خطي التحكم و جهاز التطبيق ( كباسات ، حساسات ، ... ) حيث يقوم باستقبال الإشارات الرقمية الموجودة على الخطين و إرسالها إلى جهاز التطبيق للتفسير و المعالجة ، و بالعكس ، يقوم بارسال الإشارات الرقمية الآتية من جهاز التطبيق إلى خطي التحكم .

يثبت الجهاز ضمن علبة دائرية مخفية و يستجر تيار 3Ma ( من دون جهاز تطبيقي ) من خطي التحكم مباشرة .

2-2     المرسلات

و هي التي تقوم بتحويل الأوامر إلى إشارات رقمية لإرسالها عبر خطي التحكم لمن يلزم الأمر للتعامل معها من المستقبلات . هـناك نـوعان من الـمرسلات ، نوع يـربط من خلال جهاز رابط خطي التحكــــــم ( شاسيه الكتروني ) إلى الخطين مثل الكباسات الالكترونية ، حساسات مختلفة . . . و نوع يربط إلى الخطين مباشرة اي رابط خطي التحكم موجود في الجهاز داخليا ً . 

 1-2-2    مفاتيح الكترونية ( كباسات الكترونية )

و هي تعمل بمبدأ كباسة الجرس ، و ذات مظهر جذاب انيق يمكن تركيبها في الصالونات و غرف المنازل و المكاتب و . . . متوفر منها بكبستين و أربع كباسات و ثمانية كباسات .

 

                       

تبرمج كل كباسة من كباسات لوحة المفاتيح حسب الوظيفة المطلوبة لترسل أي امر لأي حمل او عدة أحمال مثل التشغيل ، الإيقاف ، التحكم بشدة الإضاءة ، إغلاق او فتح أباجور ، طلب مشهد ، نداء ، إنذار ، اختيار كاميرا ، . . . ويوجد لكل كباسة مؤشر احمر للدلالة على حالة الحمل المتحكم به بالإضافة إلى المؤشر أخضر للدلالة على جاهزية اللوحة .

تثبت لوحة المفاتيح كجهاز تطبيقي على رابط خطي التحكم و تستجر 4.5 mA ( مع رابط خطي التحكم ) من خطي التحكم مباشرة .

2-2-2    لوحة مفاتيح ثنائية الكبسات مع حساس للأشعة تحت الحمراء

     وهي عبارة عن لوحة ذات كباستين بالإضافة إلى مرسلة و مستقبلة للأشعة تحت الحمراء حيث تقوم بالتحسس عند اصطدام الشعاع بأي جسم يمر ضمن مجال عمله ، و يمكن برمجة مسافة عمل الشعاع و الفترة الزمنية بين بداية التحسس و نهاية التحسس حيث يمكن استعمالها كمفتاح الكتروني يعمل عند مجرد الاقتراب باليد مسافة محددة منه دون لمس الكباسة أو الضغط عليها .

تثبت كجهاز تطبيقي على رابط خطي التحكم و تستجر 15 mA ( مع رابط خطي التحكم ) من خطي التحكم مباشرة .

 

3-2-2    لوحة مفاتيح مع حساس حرارة

 

  هي عبارة عن لوحة تستشعر حرارة الجو بدقة  ± 0.5 Ċ  مع كباسات لمعايرة الحرارة الإفتراضية و نمط عمل الحساس ( نهار ، ليلا ، خارج المنزل ، آلي ) والتحكم بسرعة المروحة 0 توقف ، سرعة 1 و 2 و 3 ، آلي ).

ويمكن برمجة الحساس حسب الوظيفة المطلوبة لارسال أي امر لأي وبإضافة جهاز لإرسال الوقت والتاريخ على خطي التحكم يستطيع الحساس استقبال هذه المعلومات والتبديل بين أنماط العمل وتحديد الفصل والفترة بشكل الي .

تثبت كجهاز تطبيقي  على رابط خطي  التحكم وتستجر  MA20 من خطي التحكم مباشرة.

 4-2-2- لوحة تحكم

وهي عبارة عن لوحة مفاتيح  ذات 36  كباسة مع شاشة إظهار  رقمية حيث تبرمج كل كباسة من كباسات لوحة التحكم حسب الوظيفة المطلوبة  لترسل اي أمر لأي ٍحمل او عدة أ حمال مثل التشغيل ,الإيقاف , التحكم بشدة الإضاءة , إغلاق أو فتح أبجور , طلب مشهد , نداء , انذار , اختيار كاميرا , توجيه كاميرا , ..... او تبرمج اللوحة بتطبيق كامل خاص ( مثل لوحة تحكم بالكاميرات وتوجيه الكامكيرات افقيا وشاقوليا )

و يظهر على الشاشة الرقمية رقم الحمل وحالة الحمل المتحكم به

2-2-5   رابط  كباسات

من أجل ربط حتى 8 كباسا ت ميكانيكية [ كباسات  جرس ]  الى نظام خطي التحكم . مما يتيح للمستخدم أن يختار أي موديل  او أي نوع من أ نواع المفاتيح أو الكباسات التقليدية لتقوم بنفس مهام الكباسات الإ لكترونية .

ويوجد نوعين من الروابط :

-         نوع يركب في التابلو  على سكة قواطع 

حيث تسحب تماسات الكباسات الميكا نيكية إليها ويفضل إستخدام 

 هذا النوع في حال وجود الكباسات في أمكنة ذات رطوبة عالية وأماكن مختلفة .

 

 

   

 -         نوع يركب داخل  علبة الشاسيه للمفتاح الميكانيكي

حيث تربط الكبا سا ت المربوطة برابط  الكبا سا ت حسب الوظيفة المطلوبة لترسل اي امر لأي حمل او عدة احمال مثل التشغيل أو الإيقاف  , التحكم بشدة الإ ضاءة , إغلاق او فتح أباجور , طلب مشهد , نداء , انذار , اختيار كاميرا ,  ..

في حال استخدام النوع  الثاني من رابط الكباسات يمكن إضافة مؤشرات للد لالة على حالة التحكم به.

 

6-2- 2  حساسات مختلفة

هنا ك أنواع مختلفة نذكر منها

حساس حركة

يمكن برمجته لإرسال أمر عند تحسس االحركة وأخر عند توقفها ويمكن برمجته للعمل ضمن إضاءة محددة وازمان تحسس مختلفة كما يمكن ربطها مع نظام للإنذار عن السرقة .

-         حساس سوائل

يعطينا مستوى السوائل في الخزانات ويصدر الأ وامر المناسبة حسب الحاجة على مدار اليوم والسنة .

-         حساس إضاءة

يعطينا مستوى الإ ضاءة في المكان ويصدر الأوامر المناسبة حسب الحاجة على مدار اليوم والسنة. ويوجد حساسات قيد الإنجازمثل، حساس رطوبة، حساس رياح، حساس غاز، حساس تدفق سوائل، حساس حريق. 

 رابط الهاتف:

يقوم رابط الهاتف بعملية ربط بين خط الهاتف و خطي التحكم ، حيث يستقبل الأوامر القادمة من أي هاتف ( ثابت ، لاسلكي ، خليوي ، . . . ) في أي مكان من الالم أو في نفس المنزل أو الموقع ليحولها إلى أوامر رقمية مبرمجة مسبقاً و إعادة إرسالها عبر خطي التحكم إلى المستقبلات المخصصة لتنفيذ الأوامر حيث يمكن عن طريقه التحكم بجميع مكونات النظام حيث يبرمج كل أمر من الأوامر حسب الوظيفة المطلوبة للتحكم بأي حمل أو عدة أحمال مثل التشغيل ، الإيقاف ، التحكم بشدة الإضاءة ، إغلاق أو فتح أباجور ، طلب مشهد ، نداء  امر دليل صوتي للدلالة على حالة الحمل المتحكم به .

كما ويمكن فتح خط للتنصت او فتح خط للنداء  العام و التحكم به بالإضافة إلى ربطه برمجيا إلى الانترفونات الرقمية .

يركب في التابلو على سكة قواطع .

4-2     ساعة ومؤقت رقمي

       

يقوم هذا الجهاز بضبط الوقت و التاريخ و إرسال حتى 250 أمر مبرمج مسبقاً عبر خطي التحكم إلى المستقبلات المخصصة لتنفيذ الأوامر حسب الساعة و التاريخ بعدة طرق :

مرة واحدة أو عدة مرات أو يومي  أو أسبوعي أو شهري أو سنوي .

يركب في التابلو على سكة قواطع .

5-2       وهي عبارة عن مرسلة و مستقبلة لاسلكي .

المرسلة ترسل رمز الكباسة المختارة و التي تستقبل من قبل مستقبلة اللاسلكي المربوطة بخطي التحكم مباشرة و تترجمها حسب البرمجة إلى أوامر رقمية خاصة بنظام التحكم الرقمي و ترسلها إلى المستقبلات عبر خطي التحكم . الكباسات في المرسلة مصنفة إلى 8 مجموعات  G8-G1 .

كل مجموعة تتحكم ب - 8 أوامر 8 - 1 .

يبرمج كل أمر من الأوامر حسب الوظيفة المطلوبة للتحكم باي حمل أو عدة أحمال مثل التشغيل ، الإيقاف ، التحكم بشدة الإضاءة ، نزول أو رفع أباجور ، طلب مشهد ، نداء ، إنذار ، اختيار كاميرا ، ...

الكباسة ON و OFF ترسل كل الوامر المؤهلة برمجياً ضمن المجموعة المختارة بوظيفة الشعل أو الإطفاء .

ويمكن ربط عدة مستقبلة لاسلكي على نفس خطي التحكم لزيادة مجال العمل اللاسلكي .

-3 المستقبلات

 

وهي التي تقوم باستقبال الاوامر التحكمية ومعالجتها معالجة خاصة  ومن ثم تقوم بتنفيذ هذه الاوامر لتشغيل الاجهزة الموصولة إليها , ولها عدة أنواع

3-1  مستقبلية ريليات

المستقبلية تحوي على 8 ريليات لتوصيل التيار الكهربائي 10 A ( ρ0.8< COS  ) وهي تستقبل عبر خطي تحكم النظام رسائل رقمية و تقوم بمخارجها الثمانية وصل وفصل  الاحمال الموصولة بها . وكل ريليتين  لهما مدخل مشترك .  يجب ان توصل  المداخل الاربعة بنفس الفاز ( (PHASE

لكل مخرج مؤشر ضوئي أحمر يدل على حالة المخرج

تختلف الاستطاعة العظمى حسب نوع الحمل

 لمبة عادية : 2500 واط

هالوجين جهد عالي  2500  واط

لمبة نيون            1000 واط

هالوجين جهد منخفض 500 VA

تركب في التابلو على سكة قواطع

ملاحظة :

في حال التحكم بالاباجور , يكون لكل ريليتين متتابعتين فردية و زوجية علاقة مترابطة برمجيا تناسب عمل الاباجور

ملاحظة : يوجد أيضا مستقبلية بأربع مخارج مع امكانية ربط كل مخرج بفاز مختلف

3-2  مستقبلية ديمر

مستقبلية الديمر مؤلفة من جهاز اساسي ذو مخرجين باستطاعة 600 واط لكل مخرج حيث يستقبل الديمر الاساسي عبر تحكم النظام رسائل رقمية ويقوم بالتحكم بشدة الاضاءة للاحمال الموصولة اليه . ولكنه قابل لقيادة حتى 6  مخارج خارجية تضاف كشرائح فرعية إلى الديمر الرئيسي ويجب توصيل جميع المخارج الى نفس الفاز الموصول الى الديمر الرئيسي . يوجد لكل مخرج مؤشر ضوئي يدل على حالة المخرج

اما الاجهزة الفرعية فهي ذات مخارج متعددة حسب الاستطاعات المطلوبة  من 600 واط   الى 2400 واط

3-2-1 ديمير فرعي  600 x 6 واط

يمكنك اضافة شريحة واحدة ذات 6 مخارج باستطاعة 600 واط لكل مخرج إلى الديمر الاساسي

3-2-2   ديمير فرعي 1600 X2    واط

يمكنك اضافة حتى 3 شرائح ذات مخرجين باستطاعة  1600  واط لكل مخرج بشكل تسلسلي الى الديمر الاساسي

 

3-2-3 ديمر فرعي 2400X1

يمكنك اضافة حتى 6  شرائح ذات مخرج واحد باستطاعة 2400 واط لكل مخرج بشكل تسلسلي الى الديمر الاساسي

4 – نواخب وموزعات كاميرات مراقبة

يمكنها التعامل  مع 250  مدخل صوت أو صورة و إخراج  الاشارات الى 8 محطات مراقبة مرئية أو صوتية ، مع امكانية تحديد الصلاحيات لكل محطة مراقبة

ويتالف النظام من موزع للاشارات القادمة من الكاميرات عبر النواخب واخراجها إلى 1-8   محطات مراقبة  حيث يربط ناخب الكاميرات الى الموزع ويمكن ربط حتى 6 نواخب بـ 8 مداخل  بشكل تسلسلي الى الموزع فيصل بذلك عدد الكاميرات المربوطة بالمحطات الملراقبة الثمانية في النظام الواحد إلى 48   كاميرا ويمكن دمج  عدة أنظمة لتشكيل نظام بـ 250 كاميرا توزع على 8 محطات مراقبة

 

5 -  اصناف التحكم

بعد ان تحدثنا بصورة موجزة عن مكونات النظام , سنتحدث عن امكانيات التحكم والتي سنصنفها ضمن ثلاث بنود اساسية

·       التحكم الفردي  Single

ويتم من خلاله ارسال أمر من أحد عناصر ارسال الاوامر ( كباسات – حساسات ) الى عنصر تنفيذ وحيد ( ريليه  مخرج ديمر , انذار محدد)

·       تحكم جماعي Group

عند تنفيد المشروع بشكل برمجي يقوم المستخدم بتحديد مجموعات تحكم فيضع ضمن كل مجموعة عدد من العناصر التي لها نفس طبيعة التحكم ويراد التحكم بها دفعة واحدة من خلال أمر واحد ، مثلا مجموعة تضم كل الاباجورات في المبنى  او مجموعة تضم كل  اباجورات الطابق الواحد أو مجموعة تضم الانارة السقفية في الطابق وهكذا ....

ويمكن أن تحتوي المجموعة على 42 عنصر

·       تحكم عن طريق المشهد ( Scene)

حيث يتم عند تنفيذ المشروع بشكل برمجي تحديد المشاهدة المطلوبة ويضم كل مشهد مجموعة من العناصر التي يمكن لكل منها أ، يتصرف بطريقة مختلفة عن الاخر ويتم تحديد تصرف  كل عنصر من المشهد لوحده ومن ثم ببامر واحد تتحقق الغاية المطلوبة ، فمثلا يمكن بأمر واحد رفع الاباجورات واطفاء الانارة وانتخاب كاميرا وتشغيل اضاءة ديمر 50 %   وبأمر أخر يمكن اغلاق الاباجورات وتشغيل الاضاءة المخفية ..... الخ

يمكن أن يبرمج حتى 250 مشهد

الخلاصة

يوفر لنا هذا النظام امكانيات هائلة في التعامل مع التجهيزات عبر المكونات المذكورة وسوف نورد في العدد المقبل مثالا عن طريقة بناء مشروع واضافة المكونات والاحمال وربطها مع المستقبلات والمرسلات وانشاء مجموعات وتوزيع الاحمال ضمن كل مجموعة وانشاء المشاهد واسناد الاوامر التي سينفذها كل حمل ضمن كل مشهد وتحديد وظائف الاوامر ونقل البيانات الخاصة لكل جهاز من الحاسب الى الجهاز وذلك بواسطة برنامج الـ BTS الخاص بنظام التحكم الرقمي.

 

 

 

عودة إلى أنظمة صوتية Ahuja

الأنظمة الصوتية
TOA
SOUNDCRAFT
AKG
TASCAM
PROEL
Euroshine
SONY
BEIMA
CROWN
AMRICAN - DJ
FOSTEX
LEXICON
DBX
CES
FBT
Dynacord
BEHRINGER
MEGA
SHURE
INTER-M
HPA
EV electro voice
Panasonic
Ahuja
Kodio
Pioneer
أنظمة صوتية متنوعة
صوتيات وأنظمة التسجيل الرقمي
OLYMPUS
أنظمة حفلات
مشغلات MP4
مشغلات MP3
انظمة تسجيل رقمي متنوعة
من مواقعنا
الموقع الرئيسي

الصوتيات والأنظمة الصوتية

أنظمة الإنذار

كاميرات المراقبة

كاميرات الفيديو وكاميرات الديجيتال

الإضـــــــــاءة

كمبيوتر وشبكات

الإتصالات والهواتف

أجهزة مكتبية وعدادات نقود

الأدوات الكهربائية المنزلية

البحث في الموقع

يمكنك عزيزي الزائر البحث عن أي منتج بكل سهولة

انقر هنا لدخول صفحة البحث